أســــــــــــــــرار الــــــــقـــــلــــــوب
مرحبااااااااااااااااااا
نورتوا المنتدى
ان شاء الله يعجبكم
ادخلي واتعرفي عليه عشان تحبيه وتعطيه
يدا بيد لنبني المنتدى
فاهلااااااااا بكي حبيبتي

أســــــــــــــــرار الــــــــقـــــلــــــوب

أهلا وسهلا
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بجميع الاعضاء والزوار الكرام اتمنى ان تقضوا اوقات ممتعه معنا

شاطر | 
 

 انا من هناااااااااا من لفتا الحبيبه "القدس"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملاك المحبة
مديره
مديره
avatar

انثى
عدد المساهمات : 303
تاريخ التسجيل : 10/06/2010

مُساهمةموضوع: انا من هناااااااااا من لفتا الحبيبه "القدس"   الأحد يونيو 27, 2010 5:37 am


قرية لفتا .. القدس .. جبل المشارف


عرب 48/ تقرير ياسر العقبي

وقف الحاج محمد سليمان أبو ليل (81 عامًا)، من سكان قرية لفتا المهجرة، الواقعة في ضواحي القدس، أمام لجنة التخطيط التابعة لوزارة الداخلية في القدس، وقال بنبرة مؤثرة: "ولدت في قرية لفتا عام 1924، ودفنت أبي في مقبرة البلد قبل التهجير بستة أشهر عام 1948. المقبرة ما زالت موجودة وكذا بيوت أهلنا في القرية، وما زالت مدرسة القرية موجودة الى اليوم، المخطط المنوي إقامته على أراضي قرية لفتا هو مخطط يمثل أعلى درجات الاستبداد المنافية للديمقراطية".

الحاج أبو ليل يسكن اليوم في بيت بني على ما تبقى من أرض لفتا بجوار ما يسمى "التلة الفرنسية". وقد عمل لسنوات طويلة مديرا لدار الايتام الاسلامية بالقدس. وأضاف: "ألا يكفي ما بنى من أحياء يهودية كـ"راموت" وغيرها على أرض البلد؟! وأنا أقول لكم هنا إنّ كل ما أتمناه بحياتي هو أن أدفن بجانب قبر أبي في مقبرة قرية لفتا، بل أنا مستعد لدفع كل ما أملك لتحقيق هذا الهدف".

جاءت هذه العبارات المؤثرة في الجلسة التي عقدت يوم الخميس الأسبق، في مقر اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء في إحدى مكاتب وزارة الداخلية الاسرائيلية في القدس، للاستماع الى الاعتراضات التي قدمت بخصوص مخطط إقامة حي سكني إسرائيلي جديد على ارض وأنقاض قرية لفتا المهجرة عام 1948 والمسمى بمشروع "حي مي-نفتواح"، والذي تتولى تنفيذه دائرة أراضي اسرائيل وبلدية القدس. وقد أصرت مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الإسلامية على تعيين مسجد قرية لفتا المهجرة عام 1948 كمكان مقدس يجب المحافظة عليه وتعهده بالرعاية والصيانة، وكذا مقبرة القرية، في حين طالب عدد من أهالي القرية الذين حضروا الجلسة بعدم التعرض للقرية بالهدم وتغيير المعالم، مؤكدين أنهم أولى من يحق لهم العودة الى قريتهم وإعمار بيوتهم التي هجّروا منها قصرا في نكبة عام 1948.

بحضور ممثلين عن اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء لمنطقة القدس، وممثلين عن مهندسي ومخططي مشروع "حي مي-نفتواح" وعدد من أهالي قرية لفتا، يمثلون جمعية أهالي لفتا المهجرة، ومندوبون عن مؤسسة الاقصى وعدد من أعضاء جمعيات اسرائيلية معترضة على المخطط "زوخروت" و"بمكوم" (مركز التخطيط الإسرائيلي البديل)، وأفراد من اليهود ممن يدعون أن لهم الحق في بعض البيوت هناك، بحضور هذه الوفود التمثيلية استمعت اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء لمنطقة القدس، الى مجمل الاعتراضات على مخطط "حي مي-نفتواح. وقد أكّد المستشار القضائي لمؤسسة الاقصى، محمد سليمان اغبارية، في شرحه لحيثيات معارضة المؤسسة ان المخطط المذكور يتجاهل في الخارطة التي قدمت وجود مقبرة اسلامية في الموقع، كما يتجاهل وجود مسجد.

والحقيقة أنه يقوم على أرض قرية لفتا، حتى الآن، مسجدها ومقبرتها الإسلامية ولذلك يتوجب تعيين المسجد في المخطط كمكان مقدس يجب المحافظة عليه وتعهده بالصيانة والرعاية، وكذلك مقبرة القرية التي يتواجد فيها حتى الآن قبور كثيرة ما زالت واضحة وبارزة المعالم. وأشار المحامي سليمان في مداخلته الى أن المسجد هو بيت الله على الأرض، ويجب المحافظة عليه كما ينص عليه القانون وكذلك الشرائع السماوية كلها والقوانين والأعراف الدولية.

المطالبة بالمحافظة على المسجد لم ترق لأحد المهندسين الرئيسيين القائمين على المخطط فقاطع معترضا على تعيين المسجد كمكان مقدس، واقترح تعينه كمكان عام مدعيا انه لا وجود لعلامات تدل على وجود المسجد في المكان.

محامي مؤسسة الأقصى ردّ عليه جازما بأن علامات عدة تشير إلى المسجد أولها أنه في الموقع المحدد يوجد محراب في الجهة الجنوبية والمبنى الوحيد الذي يوضع فيه محراب في الجهة الجنوبية في بلادنا، هو المسجد. ثانيا أهالي القرية المتواجدين في القاعة وغيرهم ممن لا زالوا على قيد الحياة يشهدون على وجود المسجد، كما أن الخرائط التي رسّمت لقرية لفتا في عهد الانتداب البريطاني في عام 1936 عينت موقع المسجد وكذا المقبرة بشكل واضح في خرائطها.

أما المقبرة، أضاف المحامي محمد سليمان، فمعالم القبور الكثيرة فيها تظهر جليا وتدل بشكل واضح على هويتها، ومن أجل المحافظة على حرمة الأموات يجب تعيين المقبرة بحدودها كمكان مقدس وعدم التعرض إليها بالهدم وتغيير المعالم بشكل واضح.

ورفضت مؤسسة الأقصى على لسان محاميها وبشكل قاطع اعتبار المسجد والمقبرة اماكن عامة وقالت: "تحديد موقع المسجد كمكان عام يمكن بالواقع الفعلي جعله متحفًا، أو معرضًا، أو مطعمًا، أو مقهى أو ما شابه، وهذا ما حصل في أكثر من قرية من القرى المهجرة عام 1948، الأمر الذي يتنافى ويتعارض مع قدسية المسجد وحرمته".

من جهته اعتبر المحامي حسني أبو حسين ممثل "جمعية أهالي لفتا المهجرة"، والتي قدمت اعتراضا على المخطط، أن المخطط المذكور هو خطوة غير حكيمة وغير صحيحة فلا يعقل توطين قرية لفتا بغير سكانها الاصليين، في الوقت الذي لا يزال عدد من أهل لفتا يسكنون في مدينة القدس نفسها وفي أحياء قريبة من قريتهم المهجرة.

وشدد المحامي أبو حسين أن هناك مساحات واسعة داخل حدود بلدية القدس يمكن إقامة مشاريع إسكانية وتجارية على اراضيها، دون المس ببيوت قرية لفتا خاصة وان هذه البيوت لم تمس تقريبا خلال الخمسين عاما الماضية. وطالب أبو حسين في مداخلته، أيضا، المحافظة على مسجد ومقبرة القرية مشيرا إلى أنه لا يمكن بحال من الأحوال التعرض لكنيس أو مقبرة يهودية بالهدم والاعتداء وكذا يجب معاملة مسجد لفتا ومقبرتها.

وخلص أبو حسين الى القول انه يجب إلغاء المخطط جملة وتفصيلا.

مخطط " حي مي-نفتواح" رقم 6036

قاعة المسجد

ولنقف لحظة عند مخطط "حي مي-نفتواح". بسبب تعقيدات في مخطط "سفيدي" أحد المخططات الاسرائيلية لما يسمى القدس الكبرى، والذ تم وضعه في ثمانينيات القرن الماضي، تم تفريغ مخطط آخر باسم "مطلة نفتواح" ولأسباب فنية وتخطيطية انبثق مخطط يحمل رقم 6036 وهو مخطط "حي مي-نفتواح"، الذي تشرف عليه دائرة أراضي اسرائيل وبلدية القدس الغربية. و"دائرة أراضي اسرائيل" هي السلطة الرسمية الاسرائيلية التي سيطرت على معظم الأراضي والقرى الفلسطينية بعد تهجير سكانها تحت وطأة القانون المدعو بقانون "أملاك الغائبين".

بدأ الطاقم الهندسي بإعداد المخطط عام 1996 وانتهى منه أواسط عام 2004، وفي تموز من العام نفسه أُعلن عن المخطط بالجرائد الرسمية ونشر إعلان يدعو الراغبين بالاعتراض على المخطط تقديم اعتراضاتهم الى لجنة فرعية خاصة انبثقت عن لجنة التنظيم والبناء المحلية.

مخطط "مي-نفتواح" يقوم على مساحة 455 دونما من أراضي قرية لفتا المهجرة وتحديدا في المنطقة التي بقيت فيها عشرات البيوت العربية بعد التهجير، وبتحديد أخص في منطقة جذر البلد حيث يتواجد مسجد القرية ومقبرتها ومعصرة الزيت وعين الماء وأشجار اللوز والتين والصبار.

المخطط يينطوي على إقامة حي سكني يضم شققا فاخرة ومركزا تجاريا، كنيس يهودي، متحف، فندق يحتوي على 120 غرفة، حدائق عامة، محمية طبيعية، شوارع، مرافق سيارات.

ويدّعي المخطط أنه سيرمم بشكل جزئي بعض بيوت القرية القديمة مع إضافات عمرانية إليها.

وقد خصص المخطط قطعة أرض رقم 216 لإقامة مركز تجاري ووحدات سكن خاصة، علما انها القطعة التي يقوم عليها مسجد القرية . أما قطعة رقم 51 فخصصت لتكون محمية طبيعية أو بمسمى آخر "حديقة عامة"، وهي القطعة التي تقوم عليها مقبرة القرية.

في شهر أيلول 2004 قدمت "مؤسسة الأقصى" وثيقة خاصة مدعمة بخرائط هندسية من فترة الانتداب البريطاني ووثائق ملكية حقانية من عهد الدولة العثمانية.

تسمية المشروع بـ"حي مي-نفتواح" كما هو المخطط يأتي وبشكل واضح ليلغي الذاكرة الفلسطينية والهوية العربية الاسلامية للقرية، مسجدها، مقبرتها، بيوتها، أشجارها، فمن أطلق اسم "حي مي نفتواح" إنما يريد أن يلغي تاريخ قرية لفتا وتسميتها باسم عين الماء التي ورد ذكرها في سفر يهوشع- من أسفار التوراة- والذي يروي ان هذه العين استعملت للتطهير، وقد استأنف اليهود، خاصة اتباع الراب برسليف، مراسم التطهير فيها بعد قيام إسرائيل.


ملاحظات عنصرية بالمحكمه

كانت جلسة اول خميس من هذا الشهر، الجلسة الثانية لسماع الاعتراضات على المخطط. وقد سبقتها جلسة مع اللجنة المحلية للتنظيم والبناء لمنطقة القدس، وفي الجلستين برز حضور مكثف للعناصر اليهودية المتطرفة، التي قاطعت المعترضين أكثر من مرة في جو مشحون جدًا. وقد أنكر أحدهم وجود مسجد في قرية لفتا وقال، "ليس هناك مسجد بل هناك كنيس يهودي، ومدرسة يهودية"، وآخر قال إن مسجدكم الاقصى مبني على أنقاض الهيكل الثاني، وثالث يقول هل نتكلم اليوم عن حق العودة للاّجئين الفلسطينيين، ورابع يقول يجب أن يبنى الكنيس مكان المسجد، وخامس يقول انتم الذين أعلنتم الحرب علينا عام 1948، وسادس يقول وما مصير بيوتنا التي تركناها في العراق، وسابع يقول، هذه القرية أقيمت مكان قرية يهودية أسست في غابر الأزمان!!

وفي الـ24 من كانون الثاني الماضي، قررت اللجنة رفع توصية الى اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء في منطقة القدس بقبول جزئي لإقتراح "مؤسسة الأقصى" بتعيين مكان المسجد والمقبرة كمكانين مقدسين. وكانت اللجنة قد استمعت في هذه الجلسة الى الكثير من الاعتراضات التي قدمت على خلفية سياسية أو ثقافية أو تخطيطية أو بيئية، ناهيك عن اعتراض أهالي لفتا أنفسهم.

ويبقى السؤال هل ستقرر اللجنة اللوائية تحديد موقع المسجد والمقبرة كمكانين مقدسين، والابقاء على بيوت قرية لفتا ومعصرتها وبساتينها، ام أن سياسة تهويد المساجد والمقابر والمقدسات الاسلامية هي التي ستحسم الموقف؟!

على السفوح الغربية لجبال القدس، تدخل عبر ممرات ضيقة إلى قرية لفتا المهجرة، وأول ما تصادفه العين أشجار اللوز المزهرة ، "سلاسل" الحجارة التي كانت تقام بين بساتين الأشجار، ومن هناك تصل إلى عين الماء والبركة التي تبلغ مساحتها 60 مترا مربعة، تتفرع عنها قنوات مائية كانت تسقي أشجار وبساتين لفتا، وبركة أخرى متروكة كانت تستعمل لسقي الأغنام والأبقار.
تدخل الى البيت الأول المهجور أو ما بقي منه، الى الثاني والثالث والرابع عبر أزقة القرية.. بيوت بمساحة كبيرة وطبقات متعددة وشبابيك هندسية ذات تصميم آخاذ، ويبدو ان حال اهلها اقتصاديا كان ميسورا، فهم اعتمدوا في كسب رزقهم على الاغنام والابقار والتجارة بأنواعها، كما روى الحاج محمد سليمان ابو ليل.
إلا أن كل بيت في قرية لفتا حمل رقما وكتب عليه بخط اليد العبري "ملك خاص – الدخول ممنوع".
بيوت واسعة يلاحظ في كل زاوية من زواياها بقايا وآثار تعاطي المخدرات، بل وآثار ممارسة الفاحشة والرذيلة، أسرّة وكراسي قديمة بعضها محترق وقطع من الأقمشة، أشجار التين وبساتين الصبر من حولك صامدة، لكنها تتألم.. تتوجع.. تتنفس بزفرات عميقة.
فجأة يخرج شابان يهوديان يسيران الواحد بجانب الآخر وقد غطيا جسميهما بكساء واحد، وخلفهما فتاة يهودية تحمل كاميرا تلفزيونية، وتقوم بتصوير مشاهد لفيلم إثارة داخل بيوت لفتا. أفلام اثارة عدة وأغاني صورت على خلفية قرية لفتا كما ذكر لنا.
المحراب بمسجد لفتا القديــــــــم .. ولكن لم يعد به صلاة .. بل !!!


نتوجه الى المسجد لندخله عبر ساحة واسعة تمتد أمامه، في الداخل يظهر المحراب بارزًا، لكن ما سوى ذلك يظل مناظر تقشعر منها الأبدان، بقع من البول والغائط، وبقايا زجاجات الخمر، وكتابات الحب والهوى بالعبرية وشعارات أخرى غطت أرضية وجدران المسجد، تقول مخاطبا نفسك، أيـه يا مسجد لفتا، الغائط والبول والخمر والرذيلة كلها اجتمعت في حناياك، والمحراب ينظر بحياء ويغض بصره ان استطاع؟!

نواصل المسير، انهيارات جديدة العهد في بيوت لفتا.. نتقدم على أصوات الجرافات الكبيرة والبلدوزارات لنرى كيف تلتهم سفوح تلال قرية لفتا، لتشق شوارع عريضة وطويلة أسفل الوادي، لتحيط قرية لفتا بنار حقدها، رجل يهودي مقطوع اليد يفاجئك في منحنى أسفل القرية برفقة كلبه المفترس.

نعاود الرجوع الى سقف المسجد، نتفقده لنودعه، ولا ندري لعله اللقاء الأخير، أصوات تنبعث من بيت مجاور، تنظر فترى مجموعة من الشباب اليهود المتدينين يتكلمون العبرية ويشعلون السجائر ثم يتوجهون على مرأى منا الى احد بيوت لفتا التي حولها الإسرائيليون الى مركز فطام من المخدرات.. المصور التلفزيوني والتوثيقي يلتقط الصور والمشاهد من كل زاوية واتجاه.

ندخل الى المعصرة بجانب المسجد حيث كان يصنع الزيت المقدسي المبارك.. الكاميرا تسيطر عليك وتصر على التقاط مشاهد لبيوت لقرية لفتا التي استولى عليها بعض اليهود وسكنوها عنوة ورفعوا الأعلام الاسرائيلية على أسطحها.

قبل المغيب بقليل يستصعب جسمك وهمّك الثقيل حملك، تصعد سفوح قرية لفتا غير انك لا تريد المغادرة ؟!



* الموقع والتسمية


لفتا تلك القرية الوادعة، تقف شامخة في الشمال الغربي من بيت المقدس محيطة به، خصوصًا من الشمال والغرب، وهي بوابة القدس الغربية والشمالية، والقادم إلى القدس من الشمال يمرّ بالتلة الفرنسية وأرض السمار والشيخ جراح، وهي بعض أراضي قرية لفتا. ولعلّ المؤرخون لم يخطئوا حين سموا (لفتا) مدينة كنعانية باسم (نفتوح) – وان استغلت التسمية وحرّفت من قبل الغير - كما اعتبرها إحصاء عام 1945 القرية الثانية من حيث مساحة مسطح القرية بين قرى مدينة القدس.

تقول الرواية الشفوية أن اسم (لفتا) بكسر اللام وتسكين الفاء، هو الاسم الموروث عن الآباء والأجداد. في عهد أجدادنا الأوائل الكنعانيين عرفت باسم (نفتوح) بمعنى الفتح باللغة الكنعانية، أما في الفترة الرومانية فقد عرفت باسم (مي نفتوح) Mey Nephtoah كما أطلق عليها اسم نفتو في الحكم البيزنطي، وفي أيام الصليبيين عرفت القرية باسم كليبستا وفي عام 1596م كانت قرية لفتا من ناحية القدس.

ليس هناك من سبب واضح جلي لتسمية لفتا بهذا الاسم، ولا شك في أن تغيرات كثيرة تمر على حروف الكلمة خلال الأزمنة المتطاولة، ونتيجة لتعاقب جيوش الدول والحضارات على البلدان، فكيف بأرض فلسطين المباركة المقدس، ولفتا من هذه الأرض المباركة، ربما اتخذت هذا الاسم مؤخرًا، حيث أخذت من مادة لفت يلفت التفاتًا، وربما جاء هذا الاسم نتيجة لإحاطتها بمدينة القدس الشريف، حيث يجول الواقف ببيت المقدس بناظريه، فيجد أرضًا لهذه القرية محيطة بالقدس، حيثما التفت.

تقع لفتا إلى الشمال الغربي من القدس الشريف فوق رقعة مرتفعة من جبال القدس، وعلى السفح الغربي لجبل خلة الطرحة، وهي تشرف على أحد المجاري العليا لوادي الصرار، وهو وادي الشامي الذي يجري في طرفها الشمالي، وتخترق لفتا طريق القدس- يافا وكذلك طريق القدس- رام الله، وتصلها طرق معبدة وبعضها ممهدة تصلها بقرى دير ياسين وعين كارم والجورة وبيت إكسا وقالونيا والقسطل ومتوسط الارتفاع بالأمتار عن سطح البحر لقرية لفتا 675 مترًا.

إن القادم من مدن الشمال أو طولكرم أو رام الله أو نابلس أو قراها لابد له من المرور بأراضي لفتا حتى يلج باب العمود أو باب الساهرة، مارًا بأراضي لفتا في الشيخ جراح، والقادم من مدن يافا أو اللد والرملة وحيفا أو من قرى غرب القدس ليدخل من باب الخليل، لابد له من المرور بأراضي لفتا لأن القرية هي بوابة القدس الغربية، وربما سمي جبل المشارف بهذا الاسم لأن الناظر من قمته يشرف على أحياء القدس القديمة، كل ذلك يدل على أهمية موقع لفتا ولا ننسى أن لفتا اشتركت مع بعض القرى المجاورة لمدينة القدس في إحاطة أراضيها بالمدينة المقدسة، إحاطة السوار بالمعصم، وكانت أراضيها تصل حتى أسوار القدس.

بلغت مساحة أراضي لفتا في عام 1945 (8743) دونمًا حسب وثائق الانتداب البريطاني وخريطة فلسطين، غير أنه عندما أنشئت بلدية القدس في نهاية العهد العثماني اتسعت مساحتها لتشمل أراضي خارج السور على حساب القرى المجاورة ومنها لفتا.
وعند مجيئ الانتداب البريطاني في أوائل القرن العشرين ازدادت مساحة نفوذ "بلدية القدس" على حساب أراضي القرى المجاورة مرة أخرى وكان نصيب لفتا من اقتطاع أراضيها إلى البلدية كبيرًا حيث ضمت أراضي الحارة الفوقا للفتا إلى بلدية القدس ووقفت عند أراضي الحارة التحتا للقرية بحيث لم يعد لقرية لفتا إلا ما ذكر وهو (8743) دونما، وهي أراضي الحارة وبقي ما تبقى من أراضي القرية، ونظرة سريعة الى حدود قرية لفتا لاحقا يدل على مساحاتها الواسعة ويصدّق الرواية ان مساحة قرية لفتا تجاوزت الـ 30 ألف دونم .

وجاء في كتاب "القدس مدينتي ولفتا قريتي" لمؤلفه الدكتور زكريا صيام عن أراضي أهالي لفتا المشتركة مع مدينة القدس أو كانت لأهالي القرية في داخل مدينة القدس، ما يلي:
"لعل اشتراك عائلات لفتاوية ومقدسية في ملكية بعض الأراضي الواقعة في المدينة المقدسة، يؤكد الصلة العضوية بين هذه القرية وهذه المدينة، بل إنك تجد أسماء بعض العائلات مشتركة هنا وهناك، وبالرغم من اقتراب موقع لفتا من بيت المقدس إلى الحد الذي اعتبرت فيه لفتا جزأً لا يتجزأ من القدس، فإننا نذكر فيما يلي أهم الأراضي المشتركة بين هؤلاء وهؤلاء:
جبل المشارف: ويسمى أهل لفتا أعاليه "أرض البياض" لأن تربتها يغلب عليها اللون الأبيض أكثر من غيره، وقد كانوا يتعاملون مع الأرض بما يناسبها من أنواع الزراعة.

ويعد جبل المشارف من أهم المواقع الاستراتيجية التي تطل على مباني المدينة المقدسة، ويقع على الطريق الرئيس المؤدي إلى القدس من مختلف المدن والقرى الواقعة شمال المدينة المقدسة، وأطلق عليه الفرنجة جبل "سكوبس" ويبلغ ارتفاعه عن سطح البحر نحو ثلاثة آلاف قدم، ويمكن للناظر من رأس الجبل أن يشاهد جبال السلط وغيرها من مرتفعات الأردن في الشمال والجنوب، وقد بنى اليهود على جبل المشارف شرقاً جامعتهم العبرية ومستشفى هداسا.

حي وادي الجوز: يتصل بالطرف الشرقي الجنوبي المنحدر من جبل المشارف، ويسمى "أرض السمار" نسبة إلى تربته وصخوره ويمتد إلى بداية جبل الطور.

حي الشيخ جراح: يمتد إلى الجنوب من جبل المشارف، تقع فيه مباني حكومية وقنصليات أجنبية وفيه أيضاً مستشفى فرنسي خاص بعلاج أمراض العيون.

حي باب العامود وباب الساهرة: هذان البابان واقعان في الجهة الشمالية من بيت المقدس، ويعدان المدخلان الرئيسان للقادم من شمال المدينة، وتتميز الأراضي الواقعة بينهما خارج السور بأهميتهما التجارية والسياحية، وتكثر فيها المدارس والبنوك والصيدليات وغيرها من المرافق الهامة، وفيها المقابر الإسلامية التي ضمت أضرحة بعض الفاتحين والعلماء والفقهاء الذين جاءوا إلى بيت المقدس منذ قرون خلت.

حي الشيخ بدر: يقع إلى الجهة الغربية الشمالية من بيت المقدس وهو المنطقة التي تقع فيها محطة باصات ايغد "محطة الباصات المركزية" وحي الشيخ بدر المدخل الرئيسي لقرية لفتا من الجهة الشرقية الجنوبية".

ومن خلال بحثي حيث أجريت أحاديث مطولة مع كبار السن من أهل لفتا، طلبوا مني أن أفيض في توضيح صورة قريتهم وأن أذكر أن قطعاً من أراضيهم موجودة في المصرارة وفي شارع يافا قبل عام 1948م ولديهم وثائق تثبت أن لهم أراضي ملاصقة لسور البلدة القديمة من الجهة الشمالية، وأذكر هذا من باب أداء الأمانة التي حملني أياها أولئك الكرام من أهالي لفتا.

فحدود لفتا إذن حسب الوثائق الفلسطينية وخريطة فلسطين عام 1945م، من الشمال قرى شعفاط وبيت حنينا وبيت أكسا، ومن الغرب بيت إكسا وقالونيا ومن جهة الجنوب مدينة القدس ودير ياسين ومن جهة الشرق قرى طور والعيسوية وشعفاط".

أوقاف قرية لفتا عبر التاريخ

شهدت أراضي فلسطين حروب وصراعات كثيرة، وقد أصاب القدس وما حولها من تلك الغارات والصراعات نصيب الأسد، كما أصاب باقي مدن وقرى فلسطين، فخضعت لمصر وآشور وبابل وفارس واليونان والرومان والفتح الإسلامي وحكم بني أمية وبني العباس ثم جاء الفرنجة، فواجههم صلاح الدين الذي أدرك، ومن بعده المماليك، الأهمية الخاصة لبيت المقدس وما حوله بالنسبة للأماكن المقدسة والخليل وما حولها من القرى، فأنشأوا فيها المصليات والأسبلة والمدارس والخانات.. الخ، وجعلوا من أراضيهم أوقافاً خيرية تخليداً لأمجادهم في خدمة بيت المقدس وما حوله. وقد وصل الأمر بسلاطين بني أيوب والمماليك والعثمانيين إلى حد التنافس في وقف الأراضي وكانت لفتا في عهد الدولة العثمانية موقوفة بالكامل على مصالح مسجد الصخرة المشرفة ومسجد إبراهيم الخليل عليه السلام، مناصفة.

* المسجد


راسخ رسوخ الصبر

يقع مسجد لفتا في منتصف القرية وهو عبارة عن غرفتين سعة كل منهما حوالي (60) متراً وللمسجد محراب، وبجانب المسجد مصلى الشيخ سيف الدين، ويطلق على المسجد اسم مسجد سيف الدين، وسيف الدين هذا هو الأمير سيف الدين عيسى بن حسين بن قاسم الهكاري، من أمراء جند القائد صلاح الدين، ويقال إن هذا الأمير بعد انتصار جيش المماليك على التتار في معركة عين جالوت استقر في لفتا وأوقف على مصالح التربة (المقبرة) والمسجد في لفتا ربع أراضي قرية لفتا وذلك عام 656 هجري.
وكان إمام المسجد في عام 1900 الشيخ حسن دقة وهو مدرس الكتاب في المسجد قبل بناء المدرسة. وفي عام 1930 كان إمام المسجد الشيخ أحمد موسى ويساعده أحمد الحاج وذلك حسبة لله وبدون أجر ويتناوب على التدريس في المسجد لله أيضاً منهم الشيخ صالح عدوي من لفتا وهو من علماء الشافعية في القدس وخريج الأزهر في القاهرة وأحياناً الشيخ جمال الدجاني المدرس في مدرسة لفتا الأميرية في ذلك الوقت بالإضافة إلى عدد من مدرسي المسجد الأقصى المبارك ووعاظ الأوقاف.


خان الظاهر بيبرس




كان خان الظاهر بيبرس يقع في الجزء الشرقي من أراضي الشيخ بدر، والذي أمر ببنائه الظاهر بيبرس الذي أدرك الأهمية الاستراتيجية لهذا الموقع في قرية لفتا على طريق المواصلات ليرتاح فيه القادمون وعابرو السبيل من عناء السفر، وتجهزوا منه لمتابعة السفر والتزود منه بحاجاتهم من الأغذية والماء، والتأمين على أرواحهم وأموالهم وبضائعهم، وعرف هذا الخان باستمرار عطائه أكثر من 250 سنة منذ الإنشاء عام 662هـ، وكان حول الخان بساتين وحدائق جميلة وبداخله مسجد وله إمام، وللخان مطبخة خاصة للحبوب وبه فرن يعمل بانتظام، وجاء في موسوعة بلادنا فلسطين للدباغ عن هذا الخان ما يلي:" وفي عام 661هـ نزل ببيت المقدس (الظاهر بيبرس) لتفقد عمارة حرمها وشؤونها وأمر ببناء خان خارج البلدة"، وفي موقع آخر في نفس الصفحة جاء ما يلي: ( وحول إنشاء الخان قال: صاحب النجوم الزاهرة، وفي سنة إحدى وستين وستمائة أمر الملك الظاهر بإنشاء خان في القدس الشريف للسبيل وفوض محمد بن نهار، ولما تم الخان المذكور أوقف عليه قيراطاً ونصفاً من الطرة-الطرة قرية في الأردن- وأراضي من قرية المشيرفة قرية في سوريا اليوم، ونصف قرية لفتا، يصرف ربع ذلك في خبز وفلوس واصلاح نعال من يرد - على الخان من المسافرين المشاة، وبنى له طاحوناً وفرناً".


*الشيخ بدر



في مواجهة الزحف الاستيطاني


يعتقد أهالي لفتا أن مصلى الشيخ بدر الواقع في أراضي القرية هو مصلى الشيخ بدر الدين من الصحابة الذين قدموا مع الخليفة عمر بن الخطاب لفتح بيت المقدس، لكن بعض من أرخ عن القدس قالوا: إن هذا المصلى هو للشريف الشيخ شهاب الدين أبي الخير بادار بن عبد الله القرنوي البصير نزيل القدس ومن تاريخه أنه كان يتكلم مع الناس في قبة السلسلة بصحن الصخرة المشرفة وتوفى في عام 780هـ، وتسمية العامة الشيخ بدر.

ومن خلال البحث في بعض الوثائق مقام الشيخ بدر تبين أنه في بداية عام 1935م قررت لجنة الأوقاف المحلية إعادة بناء هذا المقام لأنه قد تهدم نتيجة الأمطار الشديدة وتكلف إصلاح المقام 107 جنيهات فلسطينية،
وفي شهر آذار من نفس السنة طالب أهالي لفتا ببناء مسجد جديد لهم بجانب مقام الشيخ بدر،وهم على استعداد للشروع في إنشاء الجامع وأن لديهم مبلغاً غير قليل من المال لأجل ذلك.


*المقابر

ولشدة ارتباط أهالي لفتا بالقدس، فهم لم يكتفوا بدفن الموتى في مقبرة القرية، بل كانوا وما زالوا يفضلون دفن موتاهم في مقابر القدس، ولهم جزء خاص بهم في مقبرة باب الساهرة.


*الحياة الثقافية

اعتنى أهل لفتا بالناحية الثقافية، فكان لديهم الكتاتيب في القرية، وكان عدد ممن ينهون صف الكتاب يتوجهون للدراسة في مدارس القدس، رغبة منهم ومن أهلهم في إتمام تحصيلهم العلمي والثقافي، كما أن بعضا من شباب لفتا اختاروا التوجه إلى الأزهر الشريف، وعادوا يحملون شهادته المعتمدة من الشيوخ الأعلام في مصر، وفي الأزهر على وجه الخصوص، حيث كان وما يزال منارة للعلم والعلماء، وما دام ذلك كله قد تم في الثلاثينات من القرن العشرين وما قبلها، فذلك يعبر بوضوح عن عناية اللفتاويين بالحياة الثقافية ، ولعلّ ذلك يشير الى ما حدّثنا به الحاج محمد سليمان ابو ليل يوم التقيناه في القدس ، عن ان آلاف الاطباء والاكادميين من اهل لفتا المهجرين اليوم موزعين في كثير من البلاد العربية وخاصة الاردن ، وقد تجد في نفس البيت طبيبن او أكثر .


*المدرسة



مشهد لسفوح لفتا المحددة بالتدمير

يعتقد أهالي لفتا أن مدرستهم تأسست في عام 1929م وبجهود أهالي القرية، وهي عبارة عن ثلاث غرف يدرس فيها حتى الصف الثالث وأول من درس فيها الشيخ جمال الدجاني والشيخ جميل االهدمي والأستاذ فوزي النشاشيبي، والأستاذ سليم الجاعوني.

وفي عام 1934 توسعت المدرسة لتصبح ابتدائية كاملة أعلى صفوفها الصف السابع الابتدائي وأجمعت الرواية الشفوية على أن عدد طلاب مدرسة لفتا الاميرية في عام 1940م كان حوالي 300 طالب من لفتا والقرى المجاورة ومن مدرسي المدرسة قبل النكبة ، الشيخ صالح عدوي، الأستاذ فؤاد أبو السعود، الأستاذ فؤاد ارياحي، الأستاذ كمال الريماوي، الأستاذ يوسف صيام، الأستاذ محمد صيام، الأستاذ محمد ربيع، الأستاذ محمد العباسي، الأستاذ توفيق الحوراني، الأستاذ محمد صباح، الأستاذ يوسف الحسيني، الشيخ جميل الخطيب، الشيخ شحادة، وتقلد إدارة المدرسة في لفتا كل من عيسى اهرام وكمال الريماوي.

وكان الطلاب الذين يريدون مواصلة تعليمهم يتوجهون إلى مدارس القدس كالمدرسة الرشيدية ومن كان يتفوق أو يستحب الزيادة في مستواه العلمي، يسافر إلى الدول العربية المجاورة وبعضهم إلى أوروبا، فرجع كثير منهم يحملون الشهادات العالية في الطب والهندسة والمحاماة وغيرها من المهن العلمية، كل ذلك قبل النكبة، ولا شك أن طلب العلم أمر فطري في الإنسان يلازمه في حياته، فما دام ذلك كان من سمات أهل لفتا، فهم لم يتخلوا أبدا عن ذلك، وما زالوا مستمرين في العناية بأبنائهم طلبة العلم رغم كل ما قد يواجهونه من صعوبات وحواجز وتعقيدات.


لفتا .. التهجير والنكبة

قدر عدد سكان لفتا عام 1922 حوالي (1451) نسمة، وفي عام 1945 حوالي (2550) نسمة، وقامت المنظمات الصهيونية المسلحة بهدم القرية وتشريد أهلها البالغ عددهم في عام 48 حوالي (2958) نسمة، وكان ذلك في 1/1/1948، وكان عدد بيوتها قبل هدمها قرابة 450 بيتا لم يبق منها الاّ العشرات، امّا اليوم فلا يتجاوز عدد البيوت 55 بيتا ويبلغ مجموع اللاجئين من هذه القرية اليوم حوالي (42000) نسمة، وقد هُجر سكانها الى قرى ومدن الضفة الغربية والدول العربية وقسم آخر هجر الى مدينة القدس "ويسكن في احياء وحارات القدس الشرقية كحي الشيخ جراح وبقيت عائلات قليلة تسكن حتى هذا التاريخ بجانب "التلة الفرنسية" بمساكنها القليلة مما تبقى من ارض قرية لفتا.

وذكر التاريخ ان الجيش البريطاني قد اعتدى على سكان لفتا لمشاركتهم في ثورة البراق عام 1929 وكذلك في ثورة 1936 ووقع عدد من الشهداء والجرحى وكذلك الأمر عام 1948 .


*الوزارات الاسرائيلية، برلمانها واذاعتها تقام على أنقاض قرية لفتا

بسبب اتساع مساحة قرية لفتا وصلتها بالتاريخ العربي والاسلامي فقد أقيمت على اراضيها بعد عام 1948 الكثير من المؤسسات الاسرائيلية والاحياء السكنية الكثيفة، وقد أقيم على مبنى البرلمان الاسرائيلي "الكنيست" على جزء من ارض الشيخ بدر وتعود ملكية هذه الأراضي لعائلة علي خلف.

كما أقيمت على أرض لفتا العديد من الوزارات كوزارتي الخارجية والداخلية ومكتب رئاسة الوزراء الاسرائيلية ، والبنك المركزي الاسرائيلي، ومحطة الباصات " إيغد" المركزية،

وأقيمت على ارضها ايضا أحياء سكنية يهودية كحي (روميما) –حيث مبنى التلفزيون الاسرائيلي الرئيس، وكذلك حي "نفتوح" وحي "رمات اشكول" و"جبعات شابيرا" و "جبعات همقتار" و "معلوت دفنا"،

وكذلك مبنى الجامعة العبرية على ارض "جبل المحاجر"، الذي يسميه الاسرائيليون "هار هتسوفيم" وقسم من مستشفى هداسا، كما بنيت عدة فنادق حديثة على اراضي قرية لفتا منها فندق الهوليداي إن – الهيلتون سابقا – وفندق سونستا وفنادق أخرى .


أمام عاتيات الزمان ...




مخطط اقامة حي سكني يهودي ومجمع تجاري وكنيس وفندق ومتحف على أرض قرية لفتا على حساب ما بقي من بيوتها القليلة والتي لا شك ستهدم حسب المخطط المذكور،

وقد يكون كذلك على حساب المسجد والمقام والمقبرة ، هذا المخطط الذي سيضاف الى اللائحة الطويلة من البنايات الاسرائيلية والاحياء السكنية التي أقيمت على أرض قرية لفتا المهجرة،

سيعيد ذكريات نكبة عام 1948، بل يعيد بشكل واضح مشاهد النكبة بكل مركباتها، ويجدد في نفس الوقت مشاهد هدم البيوت والمساجد بمآذنها الشامخة ونبش قبور الاموات وتدميرها،

إنها المصادرة المتكررة للذاكرة، التاريخ، الهوية والانتماء.. ورب قائل ان "الكبار يموتون، والصغار ينسون، وتنتهي القضية"، لم يفطن إلى أن هذا الشعب هو في رباط إلى يوم الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبة الاردن
ملاك جديد
ملاك جديد


عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 11/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: انا من هناااااااااا من لفتا الحبيبه "القدس"   الأحد يوليو 11, 2010 6:31 pm

الله يعطيك العافيه على الموضوع المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
miss.manal
مديره
مديره
avatar

انثى
عدد المساهمات : 354
تاريخ التسجيل : 23/06/2010
العمر : 22
الموقع : http://ajyallelmostakbal.hooxs.com

مُساهمةموضوع: رد: انا من هناااااااااا من لفتا الحبيبه "القدس"   السبت سبتمبر 04, 2010 10:45 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:// http://ajyallelmostakbal.hooxs.com
ملاك المحبة
مديره
مديره
avatar

انثى
عدد المساهمات : 303
تاريخ التسجيل : 10/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: انا من هناااااااااا من لفتا الحبيبه "القدس"   السبت سبتمبر 11, 2010 8:52 am

اسعدني مروركن
واتمنى ان تكن تعرفتن على بلدي الحبيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
miss.manal
مديره
مديره
avatar

انثى
عدد المساهمات : 354
تاريخ التسجيل : 23/06/2010
العمر : 22
الموقع : http://ajyallelmostakbal.hooxs.com

مُساهمةموضوع: رد: انا من هناااااااااا من لفتا الحبيبه "القدس"   الأحد سبتمبر 12, 2010 9:22 am

مرسي حياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:// http://ajyallelmostakbal.hooxs.com
ملاك المحبة
مديره
مديره
avatar

انثى
عدد المساهمات : 303
تاريخ التسجيل : 10/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: انا من هناااااااااا من لفتا الحبيبه "القدس"   الخميس سبتمبر 23, 2010 2:37 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
miss.manal
مديره
مديره
avatar

انثى
عدد المساهمات : 354
تاريخ التسجيل : 23/06/2010
العمر : 22
الموقع : http://ajyallelmostakbal.hooxs.com

مُساهمةموضوع: رد: انا من هناااااااااا من لفتا الحبيبه "القدس"   الخميس سبتمبر 23, 2010 3:17 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:// http://ajyallelmostakbal.hooxs.com
زهر الحنون
ملاك مهم
ملاك مهم


عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 10/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: انا من هناااااااااا من لفتا الحبيبه "القدس"   الأربعاء سبتمبر 29, 2010 3:25 pm

راااااااااائع
بلد جميله
اشكرك طرحك المميز اختي

مشكوووووووووووووره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك المحبة
مديره
مديره
avatar

انثى
عدد المساهمات : 303
تاريخ التسجيل : 10/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: انا من هناااااااااا من لفتا الحبيبه "القدس"   الجمعة أكتوبر 01, 2010 7:09 am

شكرا لدوقك وتقديرك
واشكر مرورك العطر
ىةىلا
لاىلار
ىةىلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
miss.manal
مديره
مديره
avatar

انثى
عدد المساهمات : 354
تاريخ التسجيل : 23/06/2010
العمر : 22
الموقع : http://ajyallelmostakbal.hooxs.com

مُساهمةموضوع: رد: انا من هناااااااااا من لفتا الحبيبه "القدس"   الجمعة أكتوبر 01, 2010 4:07 pm

يسلمو في انتظار الجديد عن بلدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:// http://ajyallelmostakbal.hooxs.com
 
انا من هناااااااااا من لفتا الحبيبه "القدس"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أســــــــــــــــرار الــــــــقـــــلــــــوب :: وطني ما اجملك-
انتقل الى: